معركة كروية بين العملاقين "بوفون" و "كاسياس" فى نهائى اليورو



سيكون الملعب الاوليمبي في كييف مسرحا لمعركة العمالقة بين الحارس الايطالي "جانلويجي بوفون" ونظيره الاسباني "ايكر كاسياس" يوم الأحد المقبل وذلك عندما يتواجه منتخبا بلادهما في نهائي يورو 2012.

من المؤكد ان موقعة النهائي بين العملاقين الأزورى الايطالي والماتدور الاسباني ستكون قمة بكل ما تحمله الكلمة من معني نظرا الي المستوي الذي قدمه الطرفان في البطولة القارية ونظرا الي موقعهما علي السلم الكروي والقاري والعالمي وما يعطي هذه المواجهة اهمية اضافية هو وجود بوفون وكاسياس بين الخشبات الثلاث لكل من الازوري والماتدور لان الاثنين فرضا نفسهما من افضل الحراس الذين عرفتهم كرة القدم في العالم.

هناك الكثير من النقاط المشتركة بين العملاقين فالاثنان يرتديان شارة القائد في منتخبي بلادهما وفريقيهما يوفنتوس وريال مدريد.

والاثنان توجا بلقب كأس العالم عامي 2006 و2010 وكلاهما توجا مع منتخبي بلادهما علي صعيد الشباب حيث احرز بوفون كأس اوروبا لتحت 21 عاما "1996" وكاسياس كأس العالم تحت 20 عاما "1999" كما انهما توجا بلقب الدوري المحلي الاول في ثلاث مناسبات والثاني في 5 مناسبات.

ولكن كاسياس يتفوق علي بوفون بإحرازه لقب مسابقة دوري ابطال اوروبا مرتين فيما اكتفي بوفون بلقب كأس الاتحاد الاوروبي حين كان في صفوف بارما.

كما ان الحارس الاسباني يتفوق علي نظيره الايطالي باحرازه لقب كأس اوروبا مع منتخب بلاده عام 2008 حين مر ببوفون بالذات خلال الدور ربع النهائي بالفوز علي ايطاليا بركلات الترجيح 4 - 2 بعد ان نجح حارس ريال بصد ركلتي دي روسي وانتونيو دي ناتالي بينما صد حارس يوفنتوس ركلة دانيال غويزا.

ولن تكون مواجهة الاحد الثانية فقط بين الحارسين العملاقين اللذين تواجها في الدور الاول من النسخة الحالية بل انهما لعبا في مواجهة بعضهما مع منتخبي بلادهما في العديد من المناسبات اولها يعود الي 2004 حين تعادلا وديا 1 - 1 ثم في 2008 حين فازت اسبانيا وديا 1 - 0 ثم في ربع نهائي كأس اوروبا 2008 وفي العاشر من اغسطس الماضي حين فازت ايطاليا وديا 2 - 1 وصولا الي الدور الاول من البطولة الحالية حين تعادلا 1 - 1 .

ولم تنحصر مواجهات بوفون و كاسياس بالمباريات الدولية مع منتخبي بلادهما اذ تواجها مع فريقيهما في الدور نصف النهائي لمسابقة دوري ابطال اوروبا موسم 2002/2003 حين فاز ريال ذهابا 2 - 1 ويوفنتوس ايابا 3 - 1 فتأهل الفريق الايطالي الي النهائي حيث خسر امام مواطنه ميلان بركلات الجزاء الترجيحية.

كما تواجه الحارسان مرة اخري في المسابقة الاوروبية خلال الدور الثاني من موسم 2004/2005 حين فاز ريال ذهابا 1 - 0 ويوفنتوس ايابا 2 - 0 بعد التمديد فتأهل فريق السيدة العجوز الي ربع النهائي حيث خرج علي يد ليفربول الانجليزي.

ما هو مؤكد وبغض النظر عن مسألة من يملك الافضلية في المواجهات المباشرة بينهما او في الالقاب ان بوفون وكاسياس يعتبران من افضل الحراس فى العالم .

ليست هناك تعليقات: